·
أن يعطوا تغذية راجعة مألوفة ومبكرة وإيجابية
تساعد الطلاب على الاعتقاد بأنهم يستطيعون العمل بصورة جيدة .
·
أن يضمنوا وجود فرص لنجاح الطلاب عن طريق
تخصيص مهمات ليست بالسهلة جداً أو الصعبة جداً .
·
أن يساعدوا الطلاب على إيجاد معنى، وقيمة
شخصية في المادة.
·
أن يخلقوا مناخاً مفتوحاً وإيجابياً.
·
أن يساعدوا الطلاب على الشعور بأنهم أعضاء
ذوي قيمة في المجتمع التعلُّيمي .
·
التوجه إلى الله بالدعاء بأن يرزقهم الله
الدافعية للتعلم والحماس له .
·
تعريف المتعلمين بالأهداف السلوكية للموضوعات
الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منهم الوصول إليها عقب الدراسة
.
·
ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم
والتأكيد على أهمية الموضوعات في حياتهم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية
في حياة المتعلم .
·
تعويد ا لمتعلمين على أن ينجزوا المهام
بأنفسهم وتشجيعهم على ذلك وتقييم إنجازاتهم باستمرار وتوفير التغذية الراجعة لهم ليتقدموا في دراستهم .
·
أن
يكون المربي قدوة للمتعلمين بالصبر والجد والإخلاص في العمل .
·
التقرب للمتعلمين والتفاعل معهم والاهتمام
بتعليمهم وتحبيبهم في المعلم .
·
تعويدهم على أن يحلوا مشكلاتهم بأنفسهم
وأن يشاركوا في تحمل المسئولية ويدربهم على ذلك.
·
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والتعرف
على حاجاتهم وأهدافهم واكتشاف.
·
جعل مجموعات العمل متناسبة في التوزيع والمهام
وشرح طبيعة المهام والنشاطات للمتعلمين وتدريبهم عليها ثم متابعة أداءهم وتشجيعهم على
العمل بروح الفريق وتحفيزهم كفريق.
·
منحهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم التي تتعلق
بتعلمهم أو نشاطاتهم أو علاقاتهم داخل المدرسة .
·
أن تكون توقعات المربي من المتعلم تتناسب
مع قدراته و إمكاناته قال تعالى(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).
. استخدام أسلوب التعلم النشط وتقديم أنشطة ممتعة بعد فترة معينة من الدراسة
المراجع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق