تصنيف بلوم القديم :
ينقسم تصنيف بلوم المعدل إلى ستة مستويات تتضمن:
1-
المعرفة (Knowledge)
إظهار المقدرة على تذكر وإعادة سرد معلومات دُرست من قبل. وهذا يشمل استرجاع
حقائق، ومفردات ومفاهيم وإجابات بسيطة.
1/معرفة التفاصيل(Knowledge of specifics)
2/معرفة تفاصيل المعلومات مثل المصطلحات.
3/معرفة التعامل بالتفاصيل (Knowledge of ways and means of dealing with
specifics)
إدراك لمفاهيم مثل ماهية المتعارف عليه، الاتجاهات، والتتابعات والتصنيف
والتبويب والمعايير والمنهجيات.
معرفة الشموليات والتجريد في مجال محدد (Knowledge of the universals and abstractions in
a field)
معرفة مفاهيم مثل النظريات والعموميات والمبادئ والتراكيب.
2-
الفهم (Comprehension)
أظهار فهم للحقائق والأفكار والقدرة على التنظيم والمقارنة والترجمة والتفسير
والتوصيف والسرد والاستخلاص.
3-
التطبيق (Application)
استعمال معلومات جديدة، استعمال معرفة جديدة. حل مشاكل ومسائل جديدة بتطبيق
المعرفة والحقائق والتقنيات المكتسبة بطرق مختلفة لتُلائم الوضع الجديد.
4-
التحليل (Analysis)
تمحيص المعلومات وتفكيكها إلى أجزائها وتحديد الأسباب والدوافع. القيام
باستنتاجات ودمغها بحقائق لدعم عمومياتها. وتحديدا تحليل العناصر والعلاقات والمبادئ
التنظيمية فيما بينها.
5-
التركيب (Synthesis)
تجميع المعلومات بتركيب عناصرها بطرق وتسلسلات مختلفة وطرح حلول بديلة.
طرح طرق تواصل فريدة، طرح خطط وعمليات مختلفة، استخلاص علاقات تجريدية.
6-
تقييم(Evaluation)
طرح الأفكار والدفاع عنها، والاجتهاد بناء على أدلة داخلية ومعايير خارجية.
نطاق السلوكيات
تصنيف
بلوم الجديد"المعدل":
ينقسم تصنيف بلوم الجيد إلى ستة مستويات تتضمن:
1- التذكر:Remember
يتوقع من الطلاب استرجاع المعلومات من الذاكرة، ولا
يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: يُعَرف، يذكر، يسمي، يسرد، يسترجع، يكرر، يعدد، يطابق.
2- الفهم Understand:
يقوم الطلاب في هذا المجال ببناء وصلات جديدة في عقولهم. حيث يتذكرون أشياء سابقة، ويعدلون عليها.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ،
يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ...
3- التطبيق Apply:
يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف
مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ،
يستخرج ، يقيس.
4- التحليل Analyze:
أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق
، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.
5- التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ
القرارات بناء على المعايير المحددة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ،
يتخذ قرار ، يبرر
6- الإنشاء Create:
يقوم المتعلمين في هذا المجال بإعادة تنظيم المعلومات
بطرق مختلفة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا
المجال هي: يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين.
نموذج لتوضيح اهداف بلوم القديم والمعدل
المراجع
http://www.id4arab.com/2013/07/blog-post_20.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق