الخميس، 10 نوفمبر 2016

المنهج الخفي - الاسبوع الثاني




مفهوم المنهج الخفي

المنهج الخفي (Hidden curriculum)
يتعلم الطلاب قدرا كبيرا من المعلومات والمعارف والحقائق داخل المدرسة من مصادر غير المنهج الموجود فى الكتب المدرسية وهذا المنهج يتخذ عدة أسماء ولكنها تحت معنى واحد وهذه المسميات متمثلة في المنهج الضمني أو المختبئ أو الموازي أو غير المكتوب أو غير الرسمي أو غير المدرسي أو غير المخطط فالمنهج الخفي أو المستتر موجود معنا ويرافقنا في كل ما نقوم به من أعمال لها علاقة بالتربية والتعليم.

تعريف المنهج الخفي
هو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه الا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التي أطلقها التربويون في هذا المجال ومنها :
هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التي يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمي طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والإداريين في المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.
فيعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفي هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعاني التي تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط ويعرفه فالنس (Vallance) المنهج الخفي بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.

ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفي هو :
تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التي يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.

هو تلك القيم والتوجهات التي ترمز في النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التي يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه المنهج الدراسي وهى التي يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى.


المرجع

https://kenanaonline.com/users/abbasallam/posts/205038

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق